أخبار المغربالرئيسية

طنجة..اجتماع لإطلاق مشاريع تربية الأحياء المائية على صعيد السواحل الشمالية

اجتماع بين مسؤولي غرفة الصيد البحري المتوسطية والوكالة الوطنية للأحياء المائية وشركتين، مغربية وإسبانية، لتطوير علاقات التعاون

انعقد بطنجة الأسبوع الماضي اجتماع بين مسؤولي غرفة الصيد البحري المتوسطية والوكالة الوطنية للأحياء المائية وشركتين، مغربية وإسبانية، لتطوير علاقات التعاون مستقبلا لإطلاق مشاريع تربية الأحياء المائية على صعيد السواحل الشمالية.

وحسب مذكرة إخبارية لغرفة الصيد البحري المتوسطية، تمت خلال الاجتماع مناقشة عدة مواضيع ذات صلة بمجال تربية الأحياء المائية عبر الاستفادة من خبرة الشركة الإسبانية، خاصة وأن الغرفة أطلقت مؤخرا طلبات عروض لإحداث مشاريع لتربية بلح البحر لفائدة مقاولين شباب بمنطقة “كالا إيريس” بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل إلى 4 ملايين درهم.

وكانت الغرفة قد أعلنت سابقا أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية المسطرة لإدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالواجهة المتوسطية في قطاع تربية الأحياء المائية، تماشيا مع البرنامج الوطني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية ومجهودات إدارة الصيد البحري في إطار برنامج “أليوتيس”، من أجل إدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالجهة في قطاع تربية الأحياء المائية.

وستستفيد المشاريع التي تم انتقاؤها في إطار طلب إبداء الاهتمام من التكوين والمساعدة التقنية والمواكبة لتهيئة الظروف المواتية لتثبيت واستغلال ونجاح مشاريع تربية الأحياء المائية بالمنطقة وفق توجهات مخطط “أليوتيس”.

وجاءت هذه المشاريع في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، والوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية وغرفة الصيد البحري المتوسطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى