الرئيسيةالعالم

تقليص عدد البرلمانيين في مجلسي النواب والشيوخ بإيطاليا

وزير الخارجية الايطالي: ايطاليا ستكتسب مزيدا من المصداقية الدولية بتقليص عدد البرلمانيين

ثمن وزير الخارجية الايطالي, القيادي في حركة “خمس نجوم” لويجي دي مايو اليوم الاثنين, تصويت الايطاليين في استفتاء شعبي لصالح تقليص عدد البرلمانيين في مجلسي النواب والشيوخ.

ورأى دي مايو أن نتيجة الاستفتاء تفيد بأنه ” اعتبار ا من اليوم، عاد عدد البرلمانيين المنتخبين للتوافق مع عدد برلماني الديمقراطيات الغربية الكبرى” وبفضل ذلك “تكتسب إيطاليا مزيدا من المصداقية الدولية في واحدة من أصعب اللحظات في تاريخها” في اشارة الى جائحة فيروس كورونا حيث يتزايد انتشار الفيروس منذ سبعة أسابيع.

ووفق نتائج شبه نهائية للاستفتاء، صوت حوالي 70% من الايطاليين لصالح خفض عدد البرلمانيين. وسوف تصبح نتيجة الاستفتاء نافذة بعد مرور 60 يوما على اعلان وزارة الداخلية البيانات النهائية.

ويقضي الاستفتاء بخفض أعضاء البرلمان بشقيه النواب والشيوخ من 945 برلمانيا الى 600 برلمانيا، (من 630 الى 400 عضوا للنواب ومن 315 الى 200 للشيوخ) , علما أن لدى إيطاليا اليوم ثاني أكبر برلمان في أوروبا بعد المملكة المتحدة (حوالى 1400) وقبل فرنسا (925).

ورفعت حركة “خمس نجوم” التي تراجعت شعبيتها مؤخرا مقارنة بانتخابات 2018 السياسية مسألة تقليص البرلمانيين شعارا لها وضمنت هذا الطلب في برنامجها الانتخابي حينئذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى