09 ديسمبر, 2019


يوم دراسي حول مساهمة مغاربة العالم في النمودج التنموي

يوم دراسي حول مساهمة مغاربة العالم في النمودج التنموي

ذ.عبد الله مشنون.

كعادتها في مواكبة المستجدات وتفاعل منها مع دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للبحث ومدارسة النمودج التنموي الجديد نظمت مؤسسة جذور لمغاربة العالم والتي يرأسها الأستاذ عزيز وهبي يوما دراسيا متميزا برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات خلال الايام الماضية بمشاركة ثلة من الشخصيات يمثلون قطاع التعليم العالي بنفس الكلية ومجلس الجالية والوزارة المكلفة بمغاربة العالم وجهة الدار البيضاء سطات والمجلس الاقليمي لسطات. وبحضورومشاركة متميزة لجمعيات المجتمع المدني لمغاربة العالم نذكرمنهم

الأستاذ حسن شاكر عن التجمع الديمقراطي للجمعيات المغربية بايطاليا

الدكتور مولاي زيدان باحث متخصص في الهجرة والدين

الأستاذة والكاتبة الشاعرة سعاد زكي البصمجي .

الأستاذ عبد الصمد المتقي عن هيئة مغاربة العالم للورش التنموي الجديد

وضيوف آخرين يمثلون النسيج الجمعوي لمغاربة العالم .

وأغلب الجمعيات التي شاركت في اليوم الدراسي تضم كفاءات عالية المستوى من مغاربة العالم .

وكان موضوع اليوم الدراسي أية مساهمة لمغاربة العالم في بلورة النمودج التنموي الجديد .

ولقد كان النقاش الذي أعقب جلستي اليوم الدراسي غنيا وبناء خصوصا وأن موضوع البحث ينبغي على الجميع أن ينخرط فيه ويسهم في انجاحه لا سيما مغاربة العالم الذين أصبح دورهم أكثر من أي وقت ملحا وبارزا وجوهريا على اعتبار الخبرة والكفاءة التي راكموها في بلدان المهجر وما بلغته هذه البلدان من تقدم ورقي في مجال التنمية .

وقد خلص المشاركون الى اصدار العديد من التوصيات أهمها /

– إعمال المقاربة التشاركية في بلورة المشروع التنموي الجديد.

-ربط المسؤولية بالمحاسبة وتطوير آليات الحكامة في التدبير العمومي .

– إستحضار مرتكزات التنمية المستدامة في بلورة النمودج التنموي الجديد .

– تفعيل مبادئ الحكامة المالية .

– تفعيل شفافية الميزانية وحق الوصول الى المعلومة و الاطلاع على الوثائق والقوائم المالية والمحاسباتية .

– الاستفادة من عائدات مغاربة العالم واستثمارها بما سيساعد على إنجاح المشروع التنموي الجديد .

– التواصل مع الأجيال الجديدة من مغاربة العالم وخلق الآليات الكفيلة بادماجهم في المخططات والبرامج التي تقوم بها الدولة .

– خلق آلية فعالة لتسيير ومواكبة استثمارات مغاربة العالم بالمغرب والحرص على إنجاحها .

هكذا شكل هذا اليوم الدراسي لبنة في هذا الصرح العظيم الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفي هذا الصدد نتمن تعيين جلالته للسيد شكيب بنموسى وتكليفه لرئاسة اللجنة الخاصة بالنمودج التنموي ونتمنى من السيد شكيب بنموسى أن يتواصل مع الكفاءات المغربية بالخارج وان يمكنهم من المساهمة وأن يكون لهم صوت في هذه اللجنة ويتم الإستفادة منهم .

نعم لقد ظل صوت مغاربة العالم مبحوحا ومهمشا خارج دائرة الإنصات وإهتمامات المسؤولين سواء الذين تعاقبوا على وزارة المهاجرين بمختلف تسمياتها وتلاوينها أو الذين انخرطوا في اطار مؤسسات صورية اختصاصها البهرجة وكثرة الكلام دون تطبيق واقعي وأمل مغاربة العالم في السيدة نزهة الوافي الوزيرة التي عينت مؤخرا أن تهتم بملفات مغاربة العالم العالقة في مكاتب وزارتها وان تسعى الى حل بعض المشاكل التي يتخبط فيها المهاجرين المغاربة .

وصدق الشاعر حيث يقول

وكل يدعي وصلا بليلى ****** وليلى لا تقر لهم بذاكا.

لذلك فمثل هذا النشاط الهام الذي نظمته مؤسسة جذور لمغاربة العالم وبهذه القوة والتمثيل عالي المستوى والنقاش الراقي لا يمكن إلا أن نشجعه ونشد على أيدي السادة المنظمين له والأساتذة المشاركين فيه .

وفي هذا الاطار أيضا أشكر السادة القائمين على اذاعة ام أف أم والاعلامي ياسين حسناوي الذين تشرفت بالحضور معهم بعيد اليوم الدراسي وذلك على أثير هذه الاذاعة المواطنة وكان لقاء شائقا ماتعا خصوصا مع وجود الاستاذ حسن شاكرباحث في الهجرة والاستاذ زكي كورمان مدير وكالة استثمار والاستاذ عزيز وهبي رجل اعمال ومستثمر .

وهذا دليل إنخراط مغاربة العالم في قضايا بلدهم واستعدادهم المستمر واللامشروط للاسهام في تنميته وتقدمه.

ونحن نعتبر أنفسنا سفراء لبلدنا في المهجر نعبر عن نبضه وصوته وهويته وحضارته ووسطيته ولكننا بالمقابل لا نرضى بالتهميش أو الاقصاء ولا أن يؤدي هذا التهميش بابناء المهاجرين وفلذات أكبادهم الى الارتماء في أتون الرذيلة والتطرف والاستلاب الفكري والهوياتي .

نحن مجندون لكل غاية نبيلة وفكرة بناءة لا نبخل بغال أو نفيس في سبيل أن نرى المغرب مزدهرا يزاحم الأمم المتقدمة في مجال التنمية وغيرها .

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض