11 ديسمبر, 2019


افتتاح مركز نداء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر بفاس

افتتاح مركز نداء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر بفاس

افتتح أمس الثلاثاء بفاس، مركز نداء خاص بالمكفوفين وضعاف البصر. وجاء مشروع مركز “نداء المكفوفين” في إطار دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ل (المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين فرع فاس)، بمبلغ دعم إجمالي قدره 550 ألف درهم، سيوفر في مرحلة أولى فرص شغل للمكفوفين وضعاف البصر بنسبة الثلث من العاملين في المركز.

وقالت بهاء الرامي رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة فاس، “إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستقبل مشاريع المجتمع المدني، حيث أن منذ انطلاقة المبادرة وفئة المكفوفين مستهدفة في إطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش”.

وأضافت أن مشروع “نداء المكفوفين”، تقدمت به (المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين فرع فاس) للجنة الجهوية للتنمية البشرية، وقد حظي بالقبول بعد استيفائه للشروط، مشيرة الى أن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تجلى في اقتناء أجهزة الحواسيب للمركز وبرامج خاصة بالمكفوفين. ومن جهته، قال يوسف بوزديزن، رئيس مركز “نداء المكفوف”، إن فكرة إحداث المركز تبلورت منذ أكثر من سنة ونصف، بعد دراسة دقيقة للسوق خاصة بالنسبة لاشتغال مراكز النداء واشتغال الكفيف داخل هذه المراكز، حيث صادفتهم العديد من التحديات تمكنوا من التغلب عليها. وأضاف أن مركز “نداء المكفوف”، يعد تجربة ونقلة نوعية بالنسبة للمكفوفين وفي سوق تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن مركز النداء مندمج ومدمج يشتغل فيه ضعاف البصر والمكفوفين وهو نموذجي على الصعيد العربي والإفريقي. تجدر الإشارة إلى أن مركز “نداء المكفوف” سيقدم العديد من الخدمات، ويستفيد المستخدمون به من تكوين يشمل الإعلاميات العامة والتدريب على استعمال قارئة الشاشة المتطورة جدا، بالإضافة إلى تكوين يهم مركز النداء. وجرى افتتاح “مركز نداء المكفوف” بحضور الكاتب العام لولاية جهة فاس مكناس، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، وبعض ممثلي عن المجتمع المدني.
ومع

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض