11 أكتوبر, 2019


أسعار النفط ترتفع أكثر من 10 % بعد الهجوم على منشأتين لأرامكو

أسعار النفط ترتفع أكثر من 10 % بعد الهجوم على منشأتين لأرامكو

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 10 في المئة، اليوم الإثنين، بحسب ما أفادت وكالة “بلومبرغ”، بعدما أدى هجوم بطائرات مسيرة السبت على منشأتين نفطيتين تابعة لشركة “أرامكو” إلى خفض الإنتاج السعودي إلى النصف.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 10,68 في المائة إلى 60,71 دولارا، بينما ارتفع برميل برنت بحر الشمال بنسبة 11,77 في المائة إلى 67.31 دولارا بعد الهجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين لأرامكو، وفقا للمصدر نفسه.

وكانت الرياض أعلنت، صباح السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعتين ل »أرامكو »، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، فيما تبنت جماعة « الحوثي » المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

وصرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن الانفجارات التي وقعت في معامل شركة « أرامكو »، أدت حسب التقديرات الأولية إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو (5.7) مليون برميل، أو حوالي 50 بالمائة من إنتاج الشركة، مشيرا إلى أنه سيتم تعويض جزء من هذا الانخفاض لعملاء الشركة من خلال المخزونات.

وأشار إلى أن هذا « الهجوم الإرهابي والتخريبي هو امتداد للهجمات الأخيرة التي استهدفت المرافق البترولية والمدنية ومحطات الضخ وناقلات النفط في الخليج العربي »، مضيفا أن هذه الهجمات « لا تستهدف المنشآت الحيوية للمملكة فحسب وإنما تستهدف إمدادات البترول العالمية وتهديد أمنها، وبالتالي فهو يمثل تهديدا للاقتصاد العالمي ».

وتفاعلا مع هذه التطورات، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأحد، أنه أذن باستخدام الاحتياطي الأمريكي الاستراتيجي من النفط على خلفية هذه الهجمات التي أدت الى خفض إنتاج النفط الخام إلى النصف.

وكتب الرئيس الأمريكي في سلسلة تغريدات على « تويتر »، « تبعا للهجوم على المملكة العربية السعودية ، والذي قد يكون له تأثير على أسعار النفط ، فقد أذنت باستخدام الاحتياطي الاستراتيجي من النفط ، إذا لزم الأمر، وبكمية يتم تحديدها ».

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض