08 يوليو, 2020


دراسة..تناول مواد غذائية غنية بفيتامين А يخفض خطر السرطان

دراسة..تناول مواد غذائية غنية بفيتامين А يخفض خطر السرطان

ماروك تلغراف

كشفت نتائج دراسة علمية ، لباحثين من جامعة / براون / بولاية رود آيلاند الأمريكية ، أن تناول مواد غذائية غنية بفيتامين( A )، يخفض بدرجة كبيرة خطر الإصابة بأخطر أنواع سرطان الجلد “سرطان الخلايا الظهارية ” .

نشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من المجلة العلمية (جاما للأمراض الجلدية ).

ولمعرفة النتائج حلل الباحثون البيانات التي تم جمعها في الولايات المتحدة الأمريكية ، خلال تنفيذ مشاريع اشترك فيها أكثر من( 100 ) ألف شخص من العاملين في مجال الطب ، ووافقوا أن يكونوا موضع مراقبة طويلة لمدة 40 سنة.

وقد اتضح للباحثين ، أن الذين أكثروا من تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين /A/ أو مشتقاته، كانوا يملكون حماية أفضل من الإصابة بالسرطان.

ويشير الباحثون إلى أن كمية كبيرة من فيتامين( A ) في النظام الغذائي خفضت احتمال الإصابة بسرطان الخلايا الظهارية بنسبة 17%، في حين أن ” اليكوبين والكريبتوكسانثين والزيكسانثين واللوتين والصبغة البرتقالية في الجزر والطماطم والفلفل والسبانخ ” ، خفضت احتمال الإصابة به، بنسبة 10-13 “.

ويوضح الباحثون، أن فيتامين( A ) ضروري لنمو ونشاط خلايا الجلد السليمة ، وقد أكدت نتائج تجارب سابقة أجراها العلماء على الحيوانات ،أن تناول هذا الفيتامين بجرعات كبيرة يبطئ تطور سرطان الخلايا الظهارية.

المثير في الأمر، أن تناول فيتامين /A/ على شكل مكملات غذائية لا يكون له أي تأثير وقائي من سرطان الخلايا الظهارية، وإن هذه الخاصية توفرها فقط المواد الغذائية.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض