22 سبتمبر, 2019


المغرب يشارك بازيد من 100 عنوان بمعرض بيكين للكتاب

المغرب يشارك بازيد من 100 عنوان بمعرض بيكين للكتاب

ماروك تلغراف

بصمت المملكة عن حضور متميز في فعاليات الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي للكتاب 2019، المنظم من 21 إلى 25 غشت الجاري، من خلال رواق مغربي يضم أربعة دور نشر تعرض أكثر من 100 عنوان في مجالات متنوعة منها 60 إصدارا جديدا لسنة 2019.

ويتعلق الأمر بكل من دور النشر “ملتقى الطرق”، و”باب الحكمة”، و”ينبع الكتاب”، و”الإخوان سليكي” التي تعرض إصداراتها الجديدة في الرواق المغربي الذي يقام بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، في إطار تبادل الأروقة بين المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، ومعرض بكين الدولي للكتاب.

وتغطي العناوين المغربية الصادرة باللغة العربية والفرنسية مجالات السياسة والقانون والتاريخ والأدب والثقافة والتراث والأركيولوجيا والسياحة فضلا عن الكتب المخصصة للأطفال، والتي تتيح للزوار الصينيين والأجانب لا سيما المهتمين بالثقافة العربية الاطلاع على الإنتاج الثقافي والفكري المغربي.

وأكد عبد القادر الرتراني رئيس الاتحاد المهني لناشري المغرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية المشاركة المغربية في هذا المعرض الدولي الهام لتعزيز التبادل الثقافي والفكري بين البلدين، وتقوية التعاون والشراكات بين دور النشر المغربية ونظيرتها الصينية، وخاصة وأن المغرب كان ضيف شرف الدورة السابقة 2018.

وأبرز الرتراني، وهو أيضا مدير دار نشر “ملتقى الطرق”، أن الرواق المغربي حظي بإقبال كبير من قبل الزوار الصينيين درس عدد منهم في جامعات بالمغرب أو زاره المملكة في إطار السياحة وخاصة بعد قرار رفع التأشيرة عن المواطنين الصينيين والذي مكن من رفع عدد السياح القادمين من هذا البلد الآسيوي.

ولفت إلى أن الزوار الصينيين للرواق المغربي أعربوا عن إعجابهم بالمغرب وبجماليته وبتنوع ثقافته وتراثه، وكذا تقديرهم للرحالة المغربي ابن بطوطة الذي زار الصين في القرن الـ14 وساهم بشكل كبير في نقل الثقافة الصينية الى العالم العربي. من جانب آخر، أبرز السيد الرتراني أنه تم خلال هذا المعرض توقيع اتفاقيتين مهمتين لتبادل نشر الترجمة بين دار النشر المغربية “ملتقى الطرق” ونظيرتها الصينية “طنجيل أوف بيبل”، وهي من أهم دور النشر الصينية، تهم الأولى نشر واعتماد ترجمة كتاب من الصينية الى اللغتين العربية والفرنسية من تأليف أستاذ صيني حول الذكاء والتدبير.

وأضاف أن الاتفاقية الثانية تهم التزام دار النشر الصينية بترجمة ونشر كتاب مغربي إلى اللغة الصينية، حيث قدمت لها قائمة ب10 كتب لاختيار الكتاب الذي ستتم ترجمته الى اللغة الصينية.

وأشار إلى أنه سيتم إصدار هذه الكتب المترجمة بمناسبة تنظيم فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء لعام 2020، مبرزا من جانب آخر الاستعداد لتعزيز التعاون المشترك على مستوى القارة الإفريقية التي يتمتع فيها المغرب بحضور متميز ويرتبط مع بلدانها بعلاقات تاريخية وثقافية متينة. وأضاف رئيس الاتحاد المهني لناشري المغرب أن دار النشر “ينبع الكتاب” وقعت بدورها اتفاقا مع “طنجيل أوف بيبل”، لتبادل ترجمة كتب موجهة للأطفال من العربية إلى الصينية للناشرة والكاتبة المغربية أمينة الهاشمي العلوي، وأيضا من الصينية الى اللغتين العربية والفرنسية.

وذكر بأن هذه الاتفاقات بين دور النشر المغربية والصينية هي ثمرة عمل دؤوب لمدة ثلاث سنوات من التواصل والتعاون والذي مكن أيضا من فتح دار النشر “طنجيل أوف بيبل” لمكتبة لها في مدينة الرباط، معربا عن الأمل في المضي قدما في تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الجانبين.

وإلى جانب المغرب تشارك دور نشر من حوالي 10 بلدان عربية في هذه الدورة الـ26 لمعرض بكين الدولي للكتاب، التي تستضيف رومانيا كضيف شرف، وذلك بحضور أزيد من 2600 عارض من 95 دولة ومنطقة، يعرضون أكثر من 300 ألف عنوان جديد.

وتتناول هذه الدورة اتجاهات التطور في صناعة النشر الدولي، وسيناريوهات تطبيق القراءة المستقبلية لـ “إنترنت الكتب”، و”تكامل الطبعتين الورقية والإلكترونية” في عصر شبكة الجيل الخامس.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض