15 نوفمبر, 2019


استطلاع: الإسبان يفضلون تحالفا حكوميا يساريا

استطلاع: الإسبان يفضلون تحالفا حكوميا يساريا

ماروك تلغراف

كشفت نتائج آخر استطلاع للرأي أنجزه مركز الأبحاث السوسيولوجية نشرت اليوم الأربعاء أن 4 ر 26 في المائة من الإسبان يؤيدون تشكيل حكومة ائتلافية بين الحزب العمالي الاشتراكي ( يسار ) وحزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار .

وأكد 8 ر 15 في المائة من الذين شاركوا في هذا الاستطلاع أنهم يفضلون تشكيل حكومة ائتلافية بين الحزب العمالي الاشتراكي وحزب ( بوديموس ) مع دعم الأحزاب القومية الصغيرة غير الداعمة للانفصال بينما فضل 6 ر 10 في المائة من المستجوبين تشكيل حكومة تدعمها الأحزاب القومية التي تنادي بالانفصال .

وأظهرت نتائج هذا المسح الذي أجري خلال الفترة ما بين 10 و 15 ماي الماضي أي قبل أيام قليلة من الانتخابات البلدية والجهوية والأوربية التي جرت في 26 ماي في إسبانيا أن 2 ر 20 في المائة ممن شاركوا بآرائهم في الاستطلاع يفضلون تشكيل حكومة تضم فقط الحزب السياسي الذي حصد أغلبية أصوات الناخبين خلال الانتخابات التشريعية التي جرت أبريل الماضي وهو الحزب العمالي الاشتراكي.

وحسب نفس نتائج الاستطلاع فإن 1 ر 16 في المائة من الإسبان يرغبون في تشكيل حكومة تتكون من الحزب العمالي الاشتراكي وحزب ( سيودادانوس ) الذي يمثل وسط اليمين بينما اثنين من أصل كل ثلاثة ناخبين ( 5 ر 66 في المائة ) يؤيدون حكومة تضم الحزب العمالي الاشتراكي وحزب ( سيودادانوس ) وهو الخيار الذي كان قادة حزب ( سيودادانوس ) قد رفضوه بشكل قاطع .

وكان الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني قد فاز في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت بإسبانيا يوم 28 أبريل الماضي ب 7 ر 28 في المائة من أصوات الناخبين و 123 مقعدا بمجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) ولكن دون أن يحصل على الأغلبية المطلقة ( 176 مقعدا ) .

ويحتاج الاشتراكيون لتشكيل الحكومة الإسبانية المقبلة إلى عقد تحالفات مع أحزاب سياسية أخرى أو امتناعها عن التصويت من أجل تسهيل عملية تنصيب الحكومة الجديدة .

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض