03 ديسمبر, 2019


“ماروك تلغراف” في تغطية حصرية وشاملة لـ “الصالون الدولي للتذوق” بإيطاليا

“ماروك تلغراف” في تغطية حصرية وشاملة لـ “الصالون الدولي للتذوق” بإيطاليا

أجرى الحوارات عبد الله مشنون

بمدينة طورينو الايطالية وبتنسيق مع SLOW FOOD  الغذاء البطئ وTERRAMADRE الأرض الام ثم تنظيم الصالون الدولي للتذوق هذا الحدث الفريد من نوعه يحكي  التنوع الاستثنائي من المواد الغذائية من كل قارة في العالم وينهج مبدأ التغلب على الانقسام بين الشمال والجنوب في العالم .

هذا اللقاء الذي يجمع بين منتجين وعاملين في حقل الانتاج الغذائي في كل العالم  واغلب المشاركين يمثلون نمطا مختلفا واكثر شمولية لمفهوم التغدية النوعية  زيادة على انهم ملتزمون بالحفاظ على موارد البيئة الطبيعية المحيطة بهم  والاهم  جودة ونوعية المنتوجات  وكرامة العمال وصحة المستهلك.

ان هذا اللقاء مميز  نظرا لاسهامه في اعطاء ومنح الكرامة والاعتراف بجميع صغار المنتجين الذين يملكون وينتجون موارد وسلع نظيفة وطبيعية ونزيهة 100% .

لقد تبث نجاح هذا الملتقى الدولي في جميع دوراته الماضية بقيامه بورشات عمل وموائد مستديرة للحوار وندوات يحاضر فيها اساتذة اكادميين وكبار الباحثين والطهاة المشهورين .

وقد شارك في هذا الملتقى الدولي اكثر من 150 دولة  من جميع انحاء العالم  وكان هدفهم خلق موعد لفائدة الطعام واهميته والجمع بين متعة ولذة الطعام والمسؤولية عن ما ناكله.

وقد خلص جميع المشاركين  ان مستقبل الغذاء الجيد الطبيعي  السليم هو مستقبل الكون الذي نعيش فيه.

وتعد مشاركة الوفد المغربي مهمة في احد اكبر واهم  تظاهرة عالمية للمنتوجات الغذائية .

وتهدف مشاركة الوفد المغربي  الى التعريف بالمفتوح الغذائي الطبيعي  والعمل على تسويقه الى العالم  والدخول  ايضا في منافسة مع المنتجين الآخرين من خلال ابراز عامل الجودة والنوعية والمعارف الناتجة عن سنوات عديدة من الخبرة  والجدية والصرامة التي اعتمدت  في الاهتمام بالانتاج الغذائي الطبيعي .

من جانب آخر شدد الوفد المغربي  ان مشاركتهم في هذا اللقاء الدولي بجانب SLOW FOOD هي مناسبة لعرض المنتوج المغربي وتقديم صورة حقيقية للمعرفة المغربية ,واملهم ان يحصلوا على دعم اكبر وقوي لتوسيع مساحة الجناح المغربي  ومضاعفته والسماح لمنتجين جدد ليشاركوا بمنتوجاتهم المحلية وامكانية زيارة عدد كبير من الزوار للجناح المغربي لتذوق المنتوج المغربي مع الاطباق التقليدية الشهية من جميع الاقاليم المغربية.

واثناء هذه التظاهرة الدولية زار السيد القنصل العام للمملكة المغربية بطورينوالجناح المغربي وتفقد الوفد المشارك ونوه بهم وبمهمتهم في تحمل المشقة من اجل التعريف بالمنتوح المغربي كما ابدى بعض ملاحظاته على المشاركة المغربية  وزودهم ببعض النصائح الهامة خاصة فيما يخص الكمية المعروضة للمنتوجات المغربية ,وقد تركت زيارته صدى طيبا لدى الوفد المغربي والمنتجين الآخرين .

واثناء تغطيتنا لهذا اللقاء الدولي قمنا بحوارات مع جميع المنتجين المغاربة  في TERRA MADRE.

 

ونبداحوارنا مع الأستاذة  زبيدة شروف

– وهي استاذة باحثة بكلية العلوم جامعة محمد الخامس بالرباط

– رئيسة فرع SLOW FOOD  المغرب وهي المشرفة على الوفد المغربي المشارك في هذه التظاهرة

– رئيسة جمعية ابن البيطر

– عضو بالشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

– عضو ومؤسسة لبيونيكنولوجي وتنمية البحوث بافريقيا

– عضو بمؤسسة  سيراد بفرنسا

– المشرفة الرئيسية على الابحاث مع الاجانب حول شجرة اركان وزيت اركان

– سؤال  –  ماهي طبيعة زيارتكم لايطاليا

  • اولا اشكركم على اهتمامكم كاعلاميين مغاربة وعلى حضوركم لتغطية هذا الحدث الدولي للانتاج الغذائي.

لقد جئنا لنشارك في  ملتقى الصالون الدولي للتذوق والمنتوجات الطبيعية من اجل التعريف بالمنتوج المغربي وعلى رأسهم زيت أركان كما تكمن زيارتنا  ومشاركتنا في  ورشات العمل وشاركنا كمحاضرين في الندوات التي تقام خلال ايام الملتقى  والاهم بالنسبة لنا هو ايجاد مستثمرين لتسويق المنتوج المغربي الطبيعي  ثم لتعريف الوفود المشاركة في الندوات الحوارية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية واهميتها.

–         سؤال – هل صادفتكم عراقيل من اجل المشاركة

الحمد لله لم  يلق أي فرد من المشاركين المغاربة أي صعوبة في الحصول على التاشيرة  فالجميع تحملت  منظمة SLOW FOOD  نفقات سفره واقامته طيلة ايام الملتقى  باستثناء البعض الذي شارك على نفقته الخاصة  .

– سؤال – علاقتكم بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

علاقتنا بها جيدة لاننا نسير في نفس الاتجاه ولنا نفس المبادئ وتشابه في الاهداف وهناك مشاريع ساهمت فيها المبادرة الوطنية  الاهم اننا نحتاج  فقط لمن يعمل بجدية ونزاهة ويقدر المسؤولية.

–   سؤال – المنشورات التي وزعت على الوفود المشاركة كانت تظهر خريطة المغرب بدون صحراءه

نحن قبل توزيع تلك المنشورات والكتيبات قمنا بجلسة تشاورية مع الوفد المغربي ونددنا بهذه النازلة واستدعينا المنظمين وطالبناهم بتصحيح الخطا وفعلا تفهموا الامر وقاموا بالاعتذار  واصلحوا الخطأ.

فهم اعتمدوا على صور  الخرائط القديمة  ولكننا ان شاء الله في مشاركاتنا السنة القادمة  سنرسل للمنظمين جميع المعلومات بالمغرب وخريطته الجغرافية باقاليمه الجنوبية.

–  سؤال – كيف كان لقائكم بالسيد القنصل العام المغربي بطور ينو؟

الحقيقة اننا لمسنا فيه الرجل العملي والشهم والجدي وقد ابدى تعاونه معنا حيث زارنا وتفقد احوالنا واوصى بنا خيرا الجهات المسؤولة  فنعم الرجل المحنك الديبلوماسي  وقد اثلج صدرنا بزيارته للجناح المغربي .

حوار مع صلاح الدين الصحراوي

– هو رئيس  كونفيفيوم حدائق تانسيفت للتعايش

– الكاتب العام جمعية منتدى المبادرات المواطنة

– ممثل الشبكة الدولية لشمال افريقيا GEN.AFRICA

– فاعل جمعوي

–  سؤال – اهمية زيارتكم في هذه التظاهرة الدولية

نعتبر حضورنا لصالون التذوق هو اخراج الموروث الطبيعي لجهة عبدة دكالة والتعريف به في مثل هذه الملتقيات الدولية علما اننا بمنطقتنا الفلاحية نتوفر على كامون احمر  المتواجد باسفي  والنعناع العبدي الممتاز ثم مادة التين الشوكي الذي يستخرج منه اغلى زيوت العالم لانه يحتوي على VITAMIN  E   .OMEGA 6 +3 ويساعد على تجديد خلايا الجسم  وكما تعلمون ان شعار slow food  تاكل اكل محلي  نظيف طبيعي وعادي .ونحن نهتم بالمنتوج المحلي دون زعزعة المنتوج الداخلي .

–         سؤال – هل تريد اضافة شئ

فقط للتذكير فان اغلب المشاركين 60 %  ادوا ثمن التذاكر من جيوبهم وذلك حبا في اظهار  وعرض المنتوج المغربي . واقول كذلك كفى من وضع العراقيل والعقبات  لمن يريد تسويق  المنتوج المغربي وكفى من البيروقراطية . ومسالة اخرى مهمة هو مشكل انعدام وجود اهل الاختصاص فنحن نريد ان يتم تكوين الشباب وتخريج الكوادر الشبابية ومساعدتهم  حتى لا نقع في اخطاء الماضي .

حوار مع  محمد بن رزوق من منطقة احمر الشماعية

– هو تقني  متخصص في انظمة الاعلام

– له تكوين جامعي  علوم اقتصاد

– مقاول الاشغال العمومية

– رئيس الجماعة القروية جنان ابيه باقليم اليوسفية

– فاعل جمعوي حدائق تانسيسفت

– رئيس جمعية الأمل  للفروسية

– رئيس شرفي لجمعية المصباحية لتربية السلوقية

–         سؤال – ماهي اهمية المشاركة المغربية في الصالون الدولي للتذوق

الاهمية تكمن في التعريف بالمنتوج المغربي الفلاحي والسياحي وبالمنتوج الحيواني كالغنم والماعز وكذلك التعريف بالقضية الوطنية بين المشاركين .

– سؤال –  ماهو دور الشباب في  التنمية

 نحن نقدم للشباب بمنطقتنا خبراتنا ونساعدهم في تقديم مشاريعهم علما ان اغلب الشباب هاجر الى المدن الكبرى او الى اوربا  نظرا لتفشي ظاهرة البطالة  وانعدام الشغل كما ان البعض يرفض العمل بالحقول الفلاحية.

–   سؤال – هل لديكم تنسيق مع المبادرة الوطنية  للتنمية البشرية

بصفتي كرئيس  الجماعة القروية  فالمبادرة تمول 70%  من المشاريع المدرة للدخل  للبنية التحتية  لكن يبقى  اشكال هو ضعف التكوين لدى بعض الجمعيات واهتمام البعض فقط باخذ المال من المبادرة بدون تقديم مشاريع جيدة وجادة  المشكل الثاني ان بعض المشرفين على المبادرة الوطنية يجب ان يكونوا متخصصين ولهم تكوين عال وخبرات ميدانية  فالمبادرة الوطنية التي اعلن عنها جلالة الملك  ممتازة ويجب ان تستغل احسن استغلال.

–   سؤال – ملاحظاتكم حول هذا اللقاء

هو ملتقى عالمي جيد استفدنا منه كثيرا وتعرفنا فيه على منتوجات دول اخرى واستفدنا من خبرات منتجين من دول اخرى وهذه والحمد لله امور ايجابية.

– سؤال – هل توصلتم بدعم

مشاركتنا هي من اجل دعم و التعريف بالمنتوج المغربي وتسويقه وقد شاركنا من مالنا الخاص  بتنسيق مع منظمة slow food  وقد حصلنا على التاشيرة مجانا ويظهر لنا ان بعض المسؤولين بالدولة المغربية لا يبدي اهتماما بمثل هذه الملتقيات الدولية الهامة  ثم اضف غياب الاعلام المغربي .

ثم الشئ الايجابي الحضور المشرف للقنصل المغربي بطور ينو .

–  سؤال –هل فعلا نددتم بالمنشورات والكتيبات التي وزعت وتظهر خريطة المغرب بدون صحراءه.

فعلا قمنا باحتجاج لدى المنظمين وطالبناهم بالاعتذار وثم استدراك الخطأ  .

والاهم انه ثم خلق فرع  slow food  في مدينة العيون وهذا تحدي للانفصاليين والفرع تشرف عليه مجموعة كونفيفيوم وسيتم فتح فروع في الاقاليم الصحراوية المغربية .

حوار مع الاستاذ سعيد بن دمراد

– وهو مسؤول مكتب التسويق والتصدير التابع لوزارة الصناعة والتجارة

– مختص في الصناعة الغذائية

– المتاجر التضامنية والمنصفة

–  سؤال – طبيعة زيارتكم لهذا الملتقى الدولي

جئنا لنمثل المغرب ولنمثل التعاونيات التابعة لمكتب التسويق والتصدير في اطار التضامن الفلاحي مع صغار المنتجين وفي هذا الاطار قامت على وضع استراتيجية  وذلك لتجميع وتتمين تسوق المنتوجات المحلية المغربية  وصغار المنتجين والتعاونيات  ثم قامت  مبادرتنا  بتجهيز متاجر تضامنية ومنصفة على الصعيد الوطني المغربي.

وللتذكير فان اول متجر فتح ابوابه بالبيضاء لبيع المنتوجات المجالية الطبيعية كان سنة 2012/04/04

–         سؤال – ماهي علاقتكم ب slow food

–    شريك اقتصادي واجتماعي  نحن اعضاء بهذه المنظمة  شاركنا  لنبين مغرب التسويق ونحن لنا نفس الاهداف الاجتماعية والاقتصادية.

ونحن نعمل اليد في اليد لتعميم مزايا واهداف slow food  على صعيد المناطق المغربية فنحن لدينا  500 تعاونية فلاحية تابعة لمغرب التسويق  وان شاء الله نحن نريد تعميم هذه الامور على 16 جهة بالمغرب .

–  سؤال – terra madre هو لقاء دولي وعالمي كيف يمكن ان يخدم القضية الوطنية

–    اولا المغاربة المشاركين يتعرفون على اجانب ويتبادلون  المنتوج والخبرات والمعرفة وفي هذا الاطار  يمكننا ان نتحدث عن القضية الوطنية ونبين لهم الحقيقة ونفضح اطروحات الانفصاليين.

–    الاهم اننا نشارك لنبين اهمية المنتوج المغربي وبالاخص زيت أركان الطبيعي الذي اصبحت له شهرة عالمية ويتوفر على جودة عظيمة كسبت اسواق داخل اوروبا وامريكا.

 

حوار مع السيد لحسن هوش  من منطقة اكلو تزنيت

– موظف تقني باتصالات المغرب

– مدير ومسير تعاونية سبينوزا النسوية الفلاحية

– رئيس جمعية آباء واولياء التلاميد مجموعة مدارس محمد السادس

– مستشار  جمعية النور الثقافية

– فاعل جمعوي

– مستشار بفرع slow food  المغرب

– رئيس كونفيفيوم المغرب

–  سؤال –  المغزى من مشاركتكم في اللقاء الدولي terra madre

شاركت في هذا اللقاء انا وزوجتي بحكم انها مسؤولة كذلك بالتعاونية الفلاحية النسوية وكفاعلة مهتمة بالمنتوج وتسويقه  فقد شاركنا للاستفادة من خبرات المندوبين الفلاحيين والمنتجين من الدول الاخرى  التي شاركت وكذلك حضورنا للندوات العالمية التي يحاضر فيها اكادميين واساتذة متخصصين  واثناء مشاركتنا نقدم تعريفا عن الشبكة المغربية التي تجمع التعاونيات  بالمغرب.

–         سؤال – شاركت في لقاء بولونيا ما هي اهداف هذا اللقاء

هذا اللقاء كان متميزا لان موضوع النقاش كان حول التعريف بالمراة القروية  والمراة التي تعمل داخل التعاونيات ثم دار الحديث عن اهمية التغدية الصحية  وقد استفدنا كثيرا وتعرفنا على اطر مهمة تعمل في نفس مجالنا  وقدمت لنا استشارات واجيب عن تسائلاتنا .

–         سؤال – هل هناك عقبات لتسويق منتوجاتكم

هناك فقط مشكل ختم الجودة  على منتوجاتنا  لتسويقه اكثر وخاصة بالدول الاوروبية والامريكية .

–         سؤال – انت تدير تعاونية هل يمكنك ان تحدثنا عنها

–    انا ادير تعاونية  وتعمل بها اكثر من 32 امراة في مجال زيت  أركان بنوعيه الخاص بالاكل او الخاص بالتجميل  زيادة على اننا ننتج الصابون  والكسكس البلدي ودقيق الزوميتا واملو و العسل الحر.

نحن هنا اسرة واحدة ندعم بعضنا البعض ولكن نحتاج الى دعم المسؤولين للتعريف اكثر بالمنتوج المغربي  وبدون دعم لن نستطيع مواكبة الاخرين .

 

حوار مع  الاستاذة الجيدة اللبيك

– هي رئيسة جمعية الساقية الحمرا للنهضة النسوية

– رئيسة فرع slow food  بجهة العيون المغرب

– نائبة بوزارة التربية الوطنية بطانطان

– عضو بالمجلس البلدي بالعيون  منتخبة

– باحثة في التراث الحساني

– فاعلة جمعوية

–         سؤال – الغاية من مشاركتكم في الصالون الدولي للتذوق

هي فتح آفاق  التسويق للجمعيات والتعاونيات المنتجة للكسكس البلدي ثم التعريف بخصوصيات الاقاليم الصحراوية المغربية  اضافة الى التعريف بالمنجزات التي عرفتها المنطقة  في جميع المجالات  ثم الاستفادة من الخبرات والجديد في منهجية التعاونيات ونجاح  تسويق المنتوج المحلي .

–         سؤال – هل صادفتكم عراقيل

هناك امر مهم اننا لم نستطع احضار منتوجاتنا كاملة لاننا حسب بعض المشاركين لا نملك رخص التصدير ونحن نريد ان نعرف الشروط حتى يتسنى لنا المساهمة في تصدير منتوجاتنا المحلية .

–         سؤال – حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الساكنة بمنطقة العيون يقبلون على الاستفادة منها ليكون لهم دخل قار  ثم مساعدة النساء الاميات  في السير قدما نحو غد افضل .

–         سؤال – ماهو تقييمكم لهذا اللقاء الذي شاركتم فيه

هو فعلا لقاء ذو اهمية  وما اعجبني هو وجود ظاهرة العمل التطوعي والنظام والاحترام  المتبادل والتقدير والاهم كمشاركة استفدت كثيرامن تجارب الاخرين.

–        سؤال – ماتنتظرين من المسؤولين

–    الانصات لنا  وتمهيد الطريق لتسويق منتجاتنا المحلية المغربية ومساعدتنا في تكوين الشباب والشابات والقيام بلقاءات توعية ثقافية وسياسية من اجل المصلحة العامة والخاصة بالمنطقة.

 

وقبل الختام قمنا باستجواب السيد CARLO PETRINI  وهو مؤسس منظمة SLOW FOOD بمعنى الغذاء البطئ  اسسها سنة 1986 .

والآن هذه المنظمة تضم اكثر من 100 الف عضو منتشرة في 150 بلد ومن ابرز اهدافها مواجهة الوجبات السريعة عبر احياء متعة تناول الطعام واعطاءها الاهمية  التي تستحقها.

–         سؤال – السيد كارلو بيتريني ما هي اهمية هذا اللقاء الدولي

هو العمل على حماية التنوع الغذائي ونشر هذه الثقافة بين الناس وتشجيع الزراعة التي تدعم وتحترم البيئة وتقدر هوية الشعوب الثقافية وصحة الانسان والحيوان.

–         سؤال – كيف يمكننا نشر هذه الثقافة

عندما يكون لكل مجتمع الحق بان يقرر ما يزرع وماذا ياكل وماذا ينتج وكذلك عندما نلتزم بالنمط الشمولي لمفهوم التغدية النوعية والمهم عندنا الحفاظ على مواردنا الطبيعية المحيطة بنا وكذلك احترام كرامة المنتجين ورد الاعتبار لهم وصيانة المستهلك.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض