19 يوليو, 2019


الصدر: لاَ حجّ للسياسيِّين العراقيِّين هَذا العام ..

الصدر: لاَ حجّ للسياسيِّين العراقيِّين هَذا العام ..

ماروك تلغراف

طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر , الحكومة العراقية, بمنع السياسيين من الذهاب إلى الحج للعام الحالي, والتنسيق مع الحكومة السعودية لتوفير الخدمات التي تليق بالحجاج العراقيين. وقال الصدر أمس , في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع (تويتر), “اقترب موعد الحج, وعلى الحكومة, منع السياسيين من الذهاب إلى الحج لهذا العام, ومنع ذهاب كل من ذهب للحج سابقا من السياسيين وغيرهم, وتشكيل لجنة موثوقة للاطلاع على أوضاع الحجاج قبل الذهاب وإلى حين الرجوع, وتوفير الفرصة للذهاب للحج لمن لم يذهب سابقا”.

ودعا الصدر أيضا, إلى منع كل من يسيء لسمعة العراق أثناء تأديته مناسك الحج، ومنع التعاملات ذات الصبغة الطائفية مع الحجاج. كما طالب الصدر بإلغاء حصص الأحزاب ولو لهذه السنة فقط , معربا عن أمله بمنعها في كل السنوات, و دعا إلى التنسيق مع الحكومة السعودية لتوفير الخدمات للحجاج العراقيين بصورة لائقة.

يذكر أن العشرات من أعضاء البرلمان والمسؤولين العراقيين يذهبون سنويا إلى السعودية لأداء مناسك الحج وبعضهم ذهب أكثر من ثلاث مرات, الأمر الذي يحرم مواطن بسيط من الذهاب لأداء مناسك الحج.

يشار إلى أن هيئة الحج والعمرة العراقية تخصص سنويا عددا من مقاعد الحج لبعض الأحزاب السياسية وخاصة الدينية منها. وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أعلن في 18 أبريل الماضي أن المملكة العربية السعودية وافقت خلال زيارة عبد المهدي لها على زيادة عدد الحجاج العراقيين إلى 50 الف حاج سنويا. وحسب عدد سكان العراق تسمح السعودية للعراق سنويا بنحو 34 الف شخص لأداء فريضة الحج.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض