13 أغسطس, 2020


نزولاً عند رغبة إسرائيل.. “الجزيرة” تحذف فيديو “الهولوكوست”

نزولاً عند رغبة إسرائيل.. “الجزيرة” تحذف فيديو “الهولوكوست”

ماروك تلغراف

مقطع فيديو قصير عن “الهولوكوست”، أنتجته شبكة “الجزيرة” القطرية ممثلة في منصتها للإعلام الجديد “AJ+” ، كان كفيلاً بإثارة لغط وردود فعل إسرائيلية غاضبة؛ وسريعًا ما رضخت الجزيرة للضغوط الإسرائيلية.

ونزولاً عند رغبتهم حذفت الشبكة القطرية مقطع الفيديو متحججة بمخالفته المعايير التحريرية المعتمدة لدى الشبكة. فيما هاجم المغردون العرب “الجزيرة” مستنكرين رضوخهم لـ “تل أبيب” في حين مقاطعهم وتقاريرهم التي تهاجم العرب ما زالت منشورة.

وفي مقطع الفيديو المحذوف تشكك “الجزيرة” في مصداقية المحرقة النازية لليهود، وفي أعداد مَن لقوا حتفهم.. وبطريقة استفهامية، اتخذتها كعنوان للمقطع، تساءلت: “هل قتل هتلر 6 ملايين يهودي؟”. وذكرت “AJ+” في نبذة المقطع أن “أفران الغاز قتلت ملايين اليهود.. هكذا تقول الرواية. فما حقيقة الهولوكوست؟”، بحسب تعبيرهم.

المقطع أثار ضجة إسرائيلية إعلامية، ودفع وزارة الخارجية الإسرائيلية للرد عليهم عبر سلسلة تغريدات متتالية من خلال حسابهم الرسمي على “تويتر” مفندين ما أسموه “ادعاءات الجزيرة المعادية للسامية”، كما اتهموها عبر المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، بـ “تحريض الجماهير العربية خلال شهر رمضان”.

وسرعان ما حذفت “الجزيرة” المقطع من خلال تغريدة على حسابها للعلاقات العامة: “حذفت شبكة الجزيرة الإعلامية مقطعًا مصورًا من إنتاج قناة +AJ عربي لمخالفته المعايير التحريرية المعتمدة من قِبل الشبكة”.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله