كشف المستور.. لهذا السبب قدّم كولر استقاله كمبعوث شخصي للصحراء

كشف المستور.. لهذا السبب قدّم كولر استقاله كمبعوث شخصي للصحراء

ماروك تلغراف

كشف الموقع الإخباري “le1” ان السبب وراء استقالة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كولر، يعزى الى فشله في توسيع صلاحيات بعثة “المينورسو” لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، ووقوف المغرب سدا منيعا أمام أي محاولة من هذا القبيل، سواء تعلق الأمر بالمينورسو، أو مهام الاتحاد الافريقي، وهو ما اعتبره كولر “فشلا شخصيا”.

قرار الاستقالة، الذي يأتي عقب التصويت على القرار 2468 بشأن تمديد بعثة المينورسو لست أشهر اضافية بدل سنة، يعزى أيضا الى تقاعس السلطات الجزائرية في الدفع بعجلة ايجاد حل سياسي للصراع، و التي تعتبر من قبل المجتمع الدولي، جزءا لا يتجزأ من النزاع حول الصحراء، كما أن الاهتمام الكبير الذي تبديه ألمانيا حول بقاء أوروبا في شكلها الحالي في أعقاب الانتخابات الأوروبية كلها عناصر عجلت برحيل هورست كولر.

وقبل يوم من استقالته، تقاسم هورست كولر مع وزير المالية الفيدرالي السابق ميركل وعضو الحزب الديمقراطي الاشتراكي، بير شتاينبروك، مقالا نُشر في أكثر الصحف قراءةً في ألمانيا، “بيلد” بعنوان صادم ” أوروبا في خطر كبير”.

ودعا هورست كولر، الألمان إلى الذهاب لصناديق الاقتراع في الانتخابات الأوروبية. وترأس كولر في 7 ماي المنصرم، مؤتمرا صحفيا إلى جانب أعضاء مجلس الشيوخ من المؤسسة الوطنية الألمانية، وهي مؤسسة لتعزيز الهوية الوطنية الألمانية في إطار الاتحاد الأوروبي، لمناشدة الألمان بالذهاب للتصويت في الانتخابات.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض