باريس.. المغرب يشارك في حوار رفيع المستوى حول التنمية بافريقيا

باريس.. المغرب يشارك في حوار رفيع المستوى حول التنمية بافريقيا

ماروك تلغراف

شارك وفد مغربي ، أمس الثلاثاء بمقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بباريس، في حوار من مستوى عال حول التنمية بافريقيا.

ويعقد هذا اللقاء المنظم بتعاون بين مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ووزارة الشؤون الخارجية اليابانية في اطار في اطار التحضير للدورة السابعة للمؤتمر الدولي بطوكيو حول التنمية بافريقيا (تيكاد) المنتظر تنظيمه ما بين 28 و30 غشت المقبل باليابان، ودورة 2019 للتقرير السنوي الديناميكي حول التنمية بافريقيا الذي تنجزه لجنة الاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وعرف الاجتماع الذي عقد تحت شعار “التحول الاقتصادي لافريقيا” مع التركيز على تنمية البنيات التحتية ، مشاركة وفود عدد من البلدان الافريقية وبلدان اعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية،وممثلين رفيعي المستوى لمختلف المنظمات الدولية.

واكد الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية انجيل غوريا خلال افتتاح الحوار رفيع المستوى الذي ترأسه الى جانب نائب الرئيس الافواري دانييل كابلان دونكان على اهمية الشراكة “الجيدة جدا” التي تربط المنظمة بافريقيا، مشيرا الى ان المنظمة تواكب البلدان الافريقية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وقال ان هذا اللقاء سيتيح بالاضافة الى تقييم واستنباط دروس تعاون المنظمة مع القارة الافريقية، تحديد وتبادل الممارسات الفضلى حول حاجيات افريقيا في مجال البنية التحتية.

ودعا ايضا البلدان الافريقية المشاركة الى التفكير في كيفية توحيد جهود منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والاتحاد الافريقي من اجل مزيد من ازدهار القارة.

من جانبه اكد نائب الرئيس الافواري ان التحول الاقتصادي يعد “اساسيا” من اجل القارة الافريقية مشيرا الى انه يتعين على البلدان الافريقية ان تتجه بسرعة نحو هذا التحول الذي اصبح ضاغطا.

وقال ان مثل هذا النوع من الاجتماعات “يتيح لنا اقتراح حلول من اجل بلوغ هذه الاهداف”.

وتميز هذا الحوار رفيع المستوى مع افريقيا بعقد مائدة مستديرة حول ” التفكير في التحول الاقتصادي لافريقيا ” حيث اكد مدير مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمستشار الخاص لدى الامين العام للمنظمة مكلف بالتنمية، ماريو بيزيني على اهمية السياسات المنسجمة، التي تأخذ بعيد الاعتبار حاجيات الوسطين الحضري والقروي ،مبرزا ضرورة ان يعمل الاتحاد الاروبي مع الاتحاد الافريقي سويا من اجل تحقيق هذه الاهداف.

من جهته قال نائب رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ،هيروشي كاتو، انه في مجال المساعدة على التنمية، تعتمد اليابان مقاربة مختلفة تاخذ بعين الاعتبار متطلبات وحاجيات افريقيا.

وتركزت مناقشات اللقاء حول ضرورة اعادة البلدان الافريقية التفكير في نموذجها التنموي.

وكان المغرب قد شارك امس ايضا في الاجتماع الخامس رفيع المستوى للجنة المديرية لمركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وشكل الاجتماع فرصة للمشاركين لمناقشة قدرات الحكومات على معالجة أوجه التفاوت، وعوامل الهشاشة باستخدام الدعامات الوطنية، مع التركيز على دور أنظمة الحماية الاجتماعية، والتعاون الدولي.

من ناحية اخرى يشارك المغرب اليوم الاربعاء وغدا الخميس في اجتماع مجلس الوزراء لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الذ يعقد تحت شعار ” الانتقال الرقمي في خدمة التنمية المستدامة : فرص وتحديات”.

وتندرج مختلف هذه الاجتماعات ، فضلا عن منتدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (20- 21 ماي) الذي يعقد هذه السنة تحت شعار “عالم متحرك” في اطار اسبوع المنظمة (20- 23 ماي).

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض