20 سبتمبر, 2019


المغرب يتعاقد على طائرات الأباتشي الأمريكية

المغرب يتعاقد على طائرات الأباتشي الأمريكية

ماروك تلغراف

سيحصل المغرب أخيرًا على طائرات هليكوبتر، هجومية، أمريكية الصنع أباتشي AH-64.

وفي الوقت الحالي، لم يتم تجاوز عدد الوحدات المطلوبة حتى الآن، ولكن سيكون البيع ساريًا خلال العامين المقبلين، وفق موقع “ديفنسا” الإسباني، المتخصص في الصفقات العسكرية.

وتؤكد المعلومات، التي كشف عنها المصدر نفسه، نتيجة للمفاوضات التي أجراها المغرب، لشراء هذه الطائرات من طراز بوينج، كما أورد في يوليوز الماضي الموقع الإسباني “Infodefensa”.

ووافق المفتش العام للقوات المسلحة للمملكة، عبد الفتاح لوارق، بالفعل على هذه الصفقة منذ عام، أثناء زيارة رسمية لواشنطن.

وكان اختيار النموذج الأمريكي، مقارنةً بالطراز التركي T129، والذي تم التفكير فيه أيضًا، مدفوعًا بنشر T129 في سوريا، حيث أظهرت الأخيرة، وفقًا للسلطات المغربية، أنها لا تلبي احتياجات الجيش المغربي.

وبهذه الطريقة، تبين أن الخيار الوحيد الممكن هو AH-64 Apache، وفقًا للمصدر نفسه، حيث ستصبح المغرب ثاني دولة إفريقية تعمل بـ“Apache”، بعد مصر، التي حصلت على أسطولها الخاص في عام 1995.

وزادت الميزانية العسكرية المغربية بنسبة 18 بالمائة خلال ست سنوات، حيث وصلت إلى 34.700 مليون درهم في عام 2018 (أكثر من 3200 مليون يورو بالمعدل الحالي). وتعتبر طائرات الأباتشي، ذات قدرة قتالية على بعد 500 كيلومتر، بينما يمكن أن تصل سرعتها المبكرة إلى 1900 كيلومتر.

ويبلغ وزنها الأقصى 9.5 طن، ويمكنه حمل وإطلاق الصواريخ من نوع AGM-114 المضادة للدبابات وصواريخ هيدرا 70 وقذائف 30 ملم من مدفعها M230 الأوتوماتيكي، كما يمكن أيضًا تجهيزها بأسلحة جو-جو، مثل صواريخ AIM-92 Stinger وAIM-9 Sidewinder وMistral.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض