حقائق مخيمات العار..تفاصيل فيلم وثائقي لـ”ميدي 1 تيفي”

حقائق مخيمات العار..تفاصيل فيلم وثائقي لـ”ميدي 1 تيفي”

ماروك تلغراف

تعرض قناة ميدي 1 تيفي يوم الأحد، فلما وثائقيا غير مسبوق، تم تصويره بين تندوف والعيون، وأنجزت القناة هذا الشريط الوثائقي، وهي المرة الأولى التي تصور فيها قناة مغربية مثل هذا الشريط عن طريق صحافية إسبانية تدعى “باتريسا خويس”، التي أمضت خمسة أيام في تندوف ومدة مماثلة في العيون، التقت ببعض الأسر والصحراويين المحتجزين في المخيمات، كما التقت الصحافية نفسها في العيون بأعضاء من بلدية العيون، وعائدون من تندوف وعدد من شيوخ القبائل، إضافة الى بعض نشطاء المجتمع المدني من النساء والرجال.

ويقدم الفيلم الوثائقي الذي عرض اليوم على مجموعة من الصحفيين بطنجة صورة قاتمة ومحزنة عن أوضاع اللاجئين الصحراويين في تندوف، ويتحدث أحد اللاجئيين أمام الكاميرا عن تجربة مريرة عاشها في سجون البوليساريو، حيث تعرض للتعذيب والاغتصاب لأنه كان يعارض قيادة البوليساريو وينتقد الانتهاكات ومسألة السطور على المساعدات الإسبانية التي يفترض أن تقدم للاجئيين.

وكانت قناة ميدي 1 تيفي تعاقدت مع الصحافية الاسبانية لإنجاز التحقيق في تندوف، وقال عمر الذهبي مدير الأخبار في القناة للصحافيين، إن التعاقد مع صحافية إسبانية كان مرده بالدرجة الأولى تعذر السماح للقناة بالتصوير في تندوف.

يشار إلى أن الفيلم الوثائقي الذي أطلق عليه اسم “طريق الكرامة” يستعمل اللغة الإسبانية مع الترجمة إلى العربية وستتم ترجمة لغة الفيلم إلى كل من الانجليزية والفرنسية. و تولى نبيل دريوش رئاسة تحرير الفريق الذي أنجز الفيلم.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض