بنعتيق: الملك محمد السادس قدم خريطة طريق لحل مشاكل الهجرة…

بنعتيق: الملك محمد السادس قدم خريطة طريق لحل مشاكل الهجرة…

ماروك تلغراف

في إفتتاح أشغال المنتدى المغربي البلجيكي، المنعقد الجمعة بالرباط، قال عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية بالخارج و شؤون الهجرة، أن الملك محمد السادس بسط خريطة طريق لحل مشاكل الهجرة، تقوم على ثلاث دعائم.

وأول هذه الدعائم الثلاث، اعتبار الهجرة اداة للتنمية و ليست عبء على دول الاستقبال، وثاني الدعائم، الهجرة اداة للتعاون بين الدول جنوب جنوب، ثالثا الهجرة أداة للتعاون بين الشعوب.

وكشف بنعتيق، عن كون 700 الف مغربي اندمجوا في المجتمع البلجيكي، اندماجا كليا و يساهمون في تنمية.

ويأتي تنظيم المنتدى المغربي البلجيكي من طرف وزارة الجالية، لدعم القدرات والخبرات المغربية بالخارج وخاصة في بلجيكا.

وفي ورقة تقديمية للمنتدى، أفادت الوزارة أنها تنظم المنتدى اقتناعا منها بضرورة الرفع من مساهمة الكفاءات المغربية في بلجيكا في مختلف مشاريع التنمية التي أطلقها الملك محمد السادس حول موضوع، “شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”.

وقالت ورقة الوزارة أن المنتدى يروم فتح النقاش مع جميع الشركاء، المغاربة والبلجيكيين، حول سبل ووسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين.

وتشارك في فعاليات المنتدى المغربي البلجيكي، الكفاءات المغربية ببلجيكا، القطاعات الحكومية المغربية والبلجيكية، ممثلي التمثيليات الدبلوماسية بالمملكة المغربية، المنظمات ووكالات التعاون الدولي، ممثلي الهيئات والقطاعات الحكومية المغربية، الباحثين والخبراء في مجال الهجرة بالبلدين، وممثلي وفعاليات المجموعات المهنية والاقتصادية.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض