بتعاون مغربي إيفواري..إطلاق أشغال بناء جسر معلق بأبيدجان

بتعاون مغربي إيفواري..إطلاق أشغال بناء جسر معلق بأبيدجان

ماروك تلغراف

بتعاون بين المغرب والكوت ديفوار، إنطلقت الجمعة الماضي بأبيدجان، أشغال بناء جسر معلق طوله 630 مترا، وارتفاعه 108 أمتار، سيربط بين جماعتي بلاطو وكوكودي، وهو المشروع الذي يعد جزء لا يتجزأ من مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي الذي أعطى الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري انطلاقة أشغال إنجازه.

وحضر حفل إطلاق أشغال بناء الجسر المعلق الذي ترأسه الوزير الأول الإيفواري، أمادو غون كوليبالي، عن الجانب الإيفواري، العديد من أعضاء الحكومة، وعن الجانب المغربي، سفير المغرب في أبيدجان، عبد المالك كتاني، وكذا الرئيس المدير العام لـ(مارشيكا ميد)، سعيد زارو.

وحسب وكالة مارشيكا ميد، فإن الجسر سيمكن من عبور أزيد من 25 ألف عربة يوميا، وسيساهم بشكل مستدام في تحسين حركية وانسيابية حركة السير بالعاصمة الاقتصادية الإيفوارية. يشار إلى أن هذا الورش الذي يعد ثمرة إرادة مشتركة لقائدي البلدين، سبق تقديمه من طرف (مارشيكا ميد) للرئيس الإيفواري خلال زيارته الرسمية في يناير 2015 لمراكش.

وفي ختام هذا التقديم، وبتعليمات من الملك محمد السادس، كانت الشركة العمومية المغربية المكلفة بمشروع مارشيكا ميد، مدعمة من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أنجزت خارطة طريق لدى المانحين الرئيسيين من أجل تمويل هذا الورش. وسيتم تمويل هذا الأخير من طرف البنك الإسلامي للتنمية عبر قرض ميسر ممنوح لدولة كوت ديفوار بقيمة 140 مليون أورو.

وإضافة إلى بناء الجسر المعلق، يهم مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي إعادة التأهيل الإيكولوجي لبحيرة إبريي، عبر إنجاز قناة جديدة بغراد باسام وبناء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي. ويشمل المشروع أيضا بناء سدود، وتشييد جسور وبنيات تحتية طرقية، وتهيئة مارينا، وإنشاء منتزه حضري. كما سيتم في إطار هذا المشروع تطوير برنامج طموح من التجهيزات الرياضية والثقافية والترفيهية السياحية والتجارية.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض