24 يونيو, 2019


فضيحة.. العثماني و الفرنسية.. الإمتحان يحصل على نقطة 2/10

فضيحة.. العثماني و الفرنسية.. الإمتحان يحصل على نقطة 2/10

ماروك تلغراف

خصص المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة الملقب ب”Momo” على أثير إذاعة “Hit Radio” الخاصة، فقرة خاصة في برنامجه الصباحي الشهير “MOMO MORNING SHOW”، لتشريح الإستجواب الذي أجراه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أخيرا، باللغة الفرنسية مع الموقع الرقمي الإخباري (lesiteinfo.com).

مضمون الإستجواب من الناحية اللغوية أَحَالَهُ المنشط الإذاعي المثير للجدل على خبير لغوي محترف في لغة موليير، وذلك بهدف الوقوف على سلامة النحو ومتانة تركيب الجمل وإتقان التعابير اللغوية التي نطق بها رئيس حكومتنا. وبعد إخضاع الجمل الطويلة التي تَعَذَّبَ سعد الدين العثماني في تركيبها عذاباً أليماً، للتحاليل اللغوية المختبرية، تفاجأ الخبير اللغوي بالمستوى الضحل والمبكي/المضحك للمخزون اللغوي للأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

وبكل موضوعية ونزاهة وبدون خلفية تحاملية، منح الخبير اللغوي نقطة 2 على 10 للعثماني الطبيب المختص في علم النفس، وهي نقطة سخية لا يستحقها العثماني إطلاقاً على اعتبار أن المنصب الدستوري المهم والحساس الذي يتبوأه يفرض عليه أن يكون ملماً بشكل كبير باللغة الفرنسية، وهذا أضعف الإيمان، فهو يستقبل على مدار العام رؤساء حكومات ووزراء أجانب ومستثمرين كبار من مختلف البلدان، وكثير منهم يمثلون دولاً ناطقة باللغة الفرنسية، هذا دون الحديث عن المسؤولين الأجانب الناطقين بالإنجليزية أو بالإسبانية.

 

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض