وفاة “البيضاوية” التي غنى عليها “فريد الأطرش”..”يا جميل يا جميل”

وفاة “البيضاوية” التي غنى عليها “فريد الأطرش”..”يا جميل يا جميل”

ماروك تلغراف

توفيت مطربة يهودية عرفت بعشقها للموسيقار الراحل فريد الأطرش، والتي لحن من أجلها أغنيته الشهيرة: “يا جميل.. يا جميل”.

وقالت صحيفة “معاريف” العبرية، إن المطربة مايا كزابيانكا (78 عامًا)، اليهودية التي ولدت في المغرب باسم مرجوت المكيس عزران، كانت إحدى المغنيات البارزات والناجحات حول العالم، في سنوات الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ومن أشهر الأغاني التي أنشدتها “ياجميل ياجميل” لصاحبها الموسيقار السوري المصري فريد الأطرش.

وأضافت: “في عام 1942 هاجرت كزابيانكا هي وعائلتها إلى إسرائيل، وفي نهاية الخمسينات حقق نجاحا في فرنسا جعلها نجمة عالمية وقدمت عروضا بجميع الدول من بينها روسيا ولبنان وجنوب إفريقيا”.

وأشارت إلى أنه “في سنوات الستينات أصبحت مايا عشيقة الممثل والمطرب والموسيقار المصري السوري المعروف فريد الأطرش، وهناك كتب ومؤلفات منتشرة في العالم العربي تحكي عن قصة الحب الملتهبة بينهما، وفي منتصف السبعينات عادت المطربة لتسكن في إسرائيل وشاركت في مهرجان الغناء الشرقي في عام 1973، ومهرجان الغناء عام 1979”.

ومضت: “في السنوات الأخيرة عاشت مايا في حيفا وكانت ترتزق من العمل كمدرسة للموسيقى، وبعد رحيلها عن عالمنا، كتبت ابنتها نتالي اليوم راثية لها “رحلت المطربة الفرنسية الإسرائيلية مايا كازابيانكا، لقد صمتت الأغاني للأبد وكذلك قلب والدتي”.

وأوردت الصحيفة تصريحات سابقة للمطربة الإسرائيلية قالت فيها: “حياتي ثرية بالأغاني، وكنت منافسة لداليدا المصرية، وأردت أن أكون أكثر شهرة منها، لقد عملت مع العظماء من بينهم الموسيقار فريد الأطرش، لقد صنع من أجلي أغنية “ياجميل” وذلك لأننا أردنا، أنا وهو، تغيير الأسلوب الغنائي الذي أقوم بأدائه، كنت الإسرائيلية الوحيدة في فترة الستينات التي غنت بالعربية المصرية”.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض