22 يناير, 2019


“مغرب الخيرات”.. مَلحَمَة غنائية تعكس واقع المجتمع المَغْرِبي

“مغرب الخيرات”.. مَلحَمَة غنائية تعكس واقع المجتمع المَغْرِبي

ماروك تلغراف

تحتضن قاعة باحنيني بالرباط، يوم 16 يناير الجاري، عرضا لأوبريت “مغرب الخيرات”، وذلك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة).

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الأوبريت، التي وضع كلماتها الشاعر والكاتب عبد الحكيم الهلالي، وقام بتلحينها وتوزيعها المايسترو عبد الرحيم المنتصر، هي عبارة عن مجموعة من المشاهد واللوحات الغنائية التعبيرية تعكس واقع المجتمع المغربي، في محاولة لإعطاء نظرة حول ما تمكن المغرب من تحقيقه عبر تاريخه العريق، من أمجاد وبطولات وقيم أخلاقية عالية مستمدة من جذوره الثقافية الراسخة وروافده الفكرية والدينية المتنوعة.

وأضاف المصدر ذاته أن أوبريت “مغرب الخيرات” تتحدث بلسان شرائح مجتمعية مختلفة، كما تتناول قضية الصحراء المغربية والمقاومة الوطنية وإنجازات المغرب في المجالات الاقتصادية والعلمية والرياضية، كل ذلك في قالب غنائي مشوق، وبأشعار من الزجل والشعر الكلاسيكي الموزون ومقامات موسيقية متنوعة بتنوع المواضيع.

يشار إلى أن الشاعر عبد الحكيم الهلالي، الباحث في التراث، ساهم في وضع كلمات العديد من الأغاني المغربية والأوبيريتات الوطنية، وله مؤلفات حول الهوية وتاريخ المقاومة المغربية وإصدارات في القصة والشعر.

أما المايسترو عبد الرحيم المنتصر، فقد شارك في عدة مهرجانات وطنية ودولية، وتعامل مع كبار الملحنين المغاربة والعرب في تدوين وتوزيع الأغاني وجنيريك المسلسلات والملاحم المغربية (ملحمة العهد وملحمة رحم المعجزات).

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض