ثلاث مسرحيات مغربية تشارك في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

ثلاث مسرحيات مغربية تشارك في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

ماروك تلغراف

يحضر الفن المسرحي المغربي بمهرجان “المسرح العربي” في دورته ال11 بالقاهرة التي انطلقت فعالياتها مساء أمس الخميس بدار الأوبرا بأزيد من 48 فنانا ومؤلفا وناقدا مسرحيا، إلى جانب ثلاثة أعمال مسرحية، منها إثنتين تعرضان ضمن المسابقة الرسمية.

ويشارك المغرب في هذا الموعد الفني بثلاثة عروض، هي مسرحية “شابكة” لمسرح “أوركيد” وهي من تأليف عبد الكريم برشيد وإخراج أمين ناسور، و”عبث” لمسرح “بصمات الفن” من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة، و”صباح ومسا” لفرقة “دوز تمسرح” لمؤلفها غنام غنام و إخراج عبد الجبار خمران.

ويتنافس في هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، إلى غاية 16 يناير الجاري، 17 عرضا مسرحيا، من عدة دول عربية من ضمنها المغرب.

باقي العروض المتنافسة، هي لفرق مسرحية من مصر والعراق والأردن وتونس والإمارات والكويت، حيث تشارك مصر بأربعة عروض هي “الحادثة ” و”المعجنة”، و”مسافر ليل” و”الطوق والإسورة” والعراق بعرض “تقاسيم على الحياة”، والأردن بعروض “جنونستان الرحالة” ، و”سلالم يعقوب”، و”النافذة” ، و”نساء بلا ملامح”، وتونس بمسرحيتين “قمرة 14” ، و”ذاكرة قصيرة”، و الإمارات بعرضين “ليلك ضحى”، و”المجنون”، فيما تشارك الكويت بمسرحية “الرحمة”.

وتم انتقاء العروض المشاركة للتنافس على “جائزة سلطان القاسمي للمسرح” من بين 148 عرضا.

وإلى جانب عرض الأعمال المسرحية، يتضمن برنامج المهرجان فقرات مصاحبة، تشمل ورشات فنية ومعرض للكتاب وندوات صحفية لتقديم المسرحيات المشاركة.

وكان حفل افتتاح المهرجان قد شهد تكريم عدد من الوجوه المسرحية المصرية التي أثرت ميدان الدراما والمسرح العربي من قبيل أشرف عبد الغفور وجلال الشرقاوي، ورشوان توفيق وسميحة أيوب و سمير غانم، وسهير المرشدي و عبد الرحمن ابو زهرة وعزت العلايلي.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض