11 ديسمبر, 2018


فيلم العام فى أمريكا يستوحذ على إعجاب جمهور مهرجان مراكش

فيلم العام فى أمريكا يستوحذ على إعجاب جمهور مهرجان مراكش

ماروك تلغراف

تم يوم أمس الثلاثاء بقصر المؤتمرات بمراكش، عرض الفيلم الأمريكي “الكتاب الأخضر” الذي أقر المجلس الوطني لنقاد السينما في الولايات المتحدة الأمريكية بأنه أفضل فيلم على الإطلاق لعام 2018.
كما تم اختيار النجم الأمريكي فيغو مورنتسن الذي لعب دور البطولة في الفيلم كأفضل ممثل لهذا العام.

وتدور قصة الفيلم، الذي أخرجه المبدع بيتر فاريلي، حول توني ليب (فيجو مورتينسون)، حارس إيطالي أمريكي يتم استئجاره عام 1962 ليعمل سائقًا لصالح د. دون شيرلي (ماهرشالا علي)، واحد من أرقى عازفي موسيقى الجاز في العالم، حيث يأخذه في جولة بين معالم جنوب أمريكا.

ولأن دون شيرلي من أصل إفريقي أمريكي، فقد اعتمد خلال رحلتهما على كتاب النيجر الأخضر ليرشدهما إلى الفنادق الصغيرة، المطاعم ومحطات الوقود، لتتمكن الرحلة من فتح أعين كل رجل منهما على عالم الرجل الآخر، فضلًا عن توجيه بصيرتهما للعالم الذي يعيشان به. ولينتهي الفيلم بأن يغيّر “توني ليب” نظرته ويعيد حساباته حول الأعراق المختلفة وأصحاب البشرة السمراء .

وقد نجح المخرج بيتر فارلي، الذي أخرج الفيلم منفردا، في نقل وحشية التمييز العنصري بكل دقائقها، من خلال استخدام الممثلين لمؤهلاتهما الكوميدية كثنائي في غاية الغرابة. وأيضا من خلال إضفاء طابع الفكاهة والإنسانية على فيلمه، الذي هو قصة مستوحاة من الواقع، إذ تدور أحداثه في العام 1962 ولكن رسالته مازالت سارية وذات مغزى، وهو أنه يمكن التغلب على الجهل والكراهية.

وقبيل عرض الفيلم، المشارك في المسابقة الرسمية، بقصر المؤتمرات، في إطار الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، قال النجم فيغو مورتنسن، بأن الفيلم هو مختلف تماما، ويغوص في المجتمع العنصري الأمريكي عندما كان الصراع في أوجهه.

وأضاف النجم، الذي استقبل بالتصفيقات الحارة في قاعة العرض، بأنه فخور بهذا الفيلم وبالقصة وبالعمل الجماعي، وسعيد بالحضور والمشاركة في هذه الدورة من المهرجان.

وللإشارة، فبيتر فارلي مخرج وكاتب سيناريو ومنتج وررائي، وقد قام بمعية شقيقه بوبي بإخراج أفلام كوميدية:(الغبي والأغبى) (دام أند دامر)، سنة 1994 (هناك شيء ما عن ماري) 1998، و(أنا نفسي وإيرين) 2000، و(شالاو هال) 2001، إضافة إلى أعمال أخرى.

وفي الآونة الأخيرة، أخرج الأخوان المسلسل التلفزيوني لوديرميلك.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض