22 يناير, 2019


الزربية.. هوية وانعكاس لثقافة عريقة

الزربية.. هوية وانعكاس لثقافة عريقة

ماروك تلغراف

انطلقت أمس الجمعة بالرباط فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الزربية تحت شعار ” الزربية المغربية هوية واستثمار” .

وتعد هذه التظاهرة، المنظمة في الفترة ما بين 28 دجنبر الجاري إلى غاية سادس يناير المقبل من قبل غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، بمثابة مشهد يؤثثه كبار المعلمات والمعلمين الذين تفوقوا في هذا القطاع الذي يجسد لوحده تراثا غنيا بالرموز الثقافية الممثلة للتعددية التي تزخر بها مكونات الهوية المغربية.

ويتوخى هذا المعرض النهوض بالحرف التقليدية ذات الحمولة الثقافية وخاصة قطاع الزربية التقليدية الذي يعتبر قطاعا منتجلا ومشغلا ومكونا ومحافظا على التراث.

وفي هذا السياق، قال رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالرباط -سلا -القنيطرة السيد عبد الرحيم زمزمي، في كلمة بالمناسبة، إن المعرض يتيح ضمان ترويج ثقافي واقتصادي واجتماعي للزربية المغربية، وبالتالي إطلاع العموم بشكل أفضل بهذا المنتوج.

كما أشار إلى أن هذا الملتقى المهني والتجاري يشكل مناسبة لتسليط الضوء على المرأة النساجة التي راكمت على مر السنين خبرة فنية تنقلها من جيل لآخر.

من جهته، أبرز نائب رئيس مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة إدريس السنتيسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة ستمكن من جمع الحرفيين المهرة من مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى كونها تشكل فضاء لتنشيط تسويق الزربية على السوق المحلية،.

وأضاف أن هذه التظاهرة ستشكل فرصة لتسليط الضوء على جودة وتنوع الزربية المغربية، من خلال إجراء نقاشات حول الأشكال والتصاميم المستعملة التي تعكس مهارة الصانع التقليدي المغربي.

وستنظم على هامش هذه التظاهرة ندوات علمية حول مواضيع مختلفة، وخاصة “الصباغة الكيماوية البيئية” و”التعاونية النموذجية”، فضلا عن مواضيع أخرى ستسعى إلى إبراز إمكانات جهة الرباط – سلا – القنيطرة لإعداد برامج تنموية تروم دعم الصناع التقليديين.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض