15 ديسمبر, 2018


خبراء مغاربة وفرنسيون يناقشون بباريس مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمقاولات

خبراء مغاربة وفرنسيون يناقشون بباريس مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمقاولات

ماروك تلغراف

احتضن مقر سفارة المغرب بباريس مساء امس، ندوة حول المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، وهو موضوع يكتسي راهنية بفرنسا كما في المغرب.

واكد سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى خلال الندوة التي حضرتها عدة شخصيات فرنسية ومغربية من عالم الاقتصاد والاعمال، ان عملا في العمق تم انجازه بالمغرب من اجل تسهيل مناخ الاعمال، مبرزا ان عددا كبيرا من المقاولات المواطنة التي تحترم القوانين،جبائية كانت او اجتماعية او بيئية، ملتزمة اخلاقيا بمفهوم المسؤولية الاجتماعية.

واضاف ان المسؤولية الاجتماعية للمقاولات هو مفهوم آخذ في الانتشار بالمغرب، لدى منظمات ارباب العمل الحاملة لهذا المشروع.

من جانبها قالت نيكول نوتا ،المقررة المشاركة للجنة “المقاولة، موضوع يحظى باهتمام جماعي” ورئيسة (فيجيو ايريس) وهي وكالة تنقيط اجتماعية وبيئية ، ان المغرب يعتبر بلدا رائدا في ما يتعلق بالقضايا المرتبطة بمسؤولية المقاولات، مبرزة اهمية مثل هذه اللقاءات التي تندرج ضمن الحوار الفرنسي المغربي.

وشددت على ضرورة تفكير المقاولة في مسؤوليتها ، سواء الاقتصادية او الاجتماعية والمجتمعية.

من جهتها اعتبرت السعدية السلاوي بناني ، رئيسة لجنة المقاولة المسؤولة والمواطنة، بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيسة مكتب (فليانس) ان مفهوم المسؤولية الاجتماعية تتيح للمقاولة التي تعتمده ، توظيف رأسمال بشري تنافسي، وضمان استدامته، مضيفة ان المسؤولية الاجتماعية مسألة ضرورية اذا نظرنا اليها من زاوية استراتيجية وعملية.

واكد باقي المتدخلين خلال الندوة ان الانتقادات الموجهة الى المقاولات هي التي كانت وراء مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمقاولة.

واشاروا الى ان المقاولة التي تعتبر محركا وفاعلا في المجتمع، اضحى ينظر اليها اكثر فاكثر كعنصر مواطن وسياسي وليس فقط عنصرا اقتصاديا، ومن هنا يتحتم عليها تبني هذا المفهوم ضمانا لاستمراريتها.

وتندرج هذه الندوة ضمن سلسلة اللقاءات التي دأبت سفارة المغرب بباريس على تنظيمها ، حول مواضيع ذات راهنية اقتصادية بالنسبة للعلاقات المغربية الفرنسية .

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض