17 أكتوبر, 2018


المدير العام لـ “orange” بالمغرب في حوار مع “ماروك تلغراف”: مستعدون للولوج إلى شبكة 5G المتطورة

المدير العام لـ “orange” بالمغرب في حوار مع “ماروك تلغراف”: مستعدون للولوج إلى شبكة 5G  المتطورة

ماروك تلغراف / حاوره: أمين بوحولي

قال المدير العام لشركة الاتصالات « orange » بالمغرب، “إيف غوتييه”، في حوار مع “ماروك تلغراف”، إن تصنيف شبكة الانترنيت التابعة لها، كأول شبكة بالمغرب من ناحية السرعة والجودة، من طرف الشركة العالمية ،«Ookla » تعتبر نتيجة هامة جدا، وهذا الأمر، يوضح المدير العام، قائلا: “يشرفنا كثيرا نحن شركة « orange » بالمغرب، ويكلفنا، أيضا، هذا التتويج، مسؤولية الاستمرار والمواصلة في هذا الاتجاه”، مشيرا إلى أن « orange » أخذت بعين الاعتبار نوعية المعدات التقنية، وكذا أعمدة الاتصالات اللاسلكية، وشبكة الألياف.. في جميع المواقع والمحطات عبر تراب المملكة التابعة لـ « orange »، استعدادا لولوج المغرب لـشبكة 5G ابتداءا من سنة 2019/2020.

مرحبا بكم السيد إيف غوتييه، المدير العام لشركة الاتصالات « orange » بالمغرب.. بداية كيف تمت عملية تصنيف شبكة الانترنيت « orange »  الأولى في المغرب ؟

شكرا لكم.. سأشرح لك الأمر.. بالطبع شركة الاتصالات « orange » بالمغرب تحرص دوما على إرضاء زبناءها.. من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية، تلبي حاجيات جميع الفئات المستهدفة.. ونحن سعداء جدا بعد تسلمنا جائزة  «Speed Test» الدولية كأول شبكة انترنيت في المغرب، من طرف الشركة العالمية « ookla »، المتخصصة في قياس صبيب وسرعة شبكات الانترنيت على الهواتف المحمولة في جميع دول العالم.. وهذه الشركة تأكدت من خلال خبراءها ووسائلها المتطورة أن شبكة الانترنيت « orange »  هي رقم 1 في المملكة المغربية من ناحية السرعة والجودة في الخدمات… بعد  إجراء 388 ألف تجربة خلال 6 أشهر الأولى من هذه السنة.. في جميع أنحاء المغرب.. وهذا الأمر يشرفنا كثيرا.. ويكلفنا مسؤولية الاستمرار والمواصلة نحو الأمام في هذا الاتجاه..

إذن ماذا أعدت شركة الاتصالات « orange » من أجل ولوج شبكة 5G  بالمغرب ؟

سأوضح لك هذه النقطة.. شبكة 5G ليست ثورة بحد ذاتها.. بل هي تقنية اتصالات متطورة جدا تأتي بعد شبكة 4G+ التي تصل إلى سرعة قصوى محدودة.. في حين شبكة 5G ستتيح صبيب انترنيت أسرع وأجود حسب المعايير الدولية.. وأؤكد لك أن تخطيط واستثمارات شركة « orange »  بالمغرب أخذت بعين الاعتبار نوعية المعدات التقنية وأعمدة الاتصالات اللاسلكية وشبكة الألياف في جميع المواقع والمحطات عبر تراب المملكة التابعة لـ « orange » .. استعدادا لولوج المغرب لـشبكة 5G ابتداءا من سنة 2019..

عمليا.. ما هي مميزات وخدمات شبكة الاتصالات 5G بالمقارنة مع ما تقدمه شبكة 4G+ الآن ؟

تقدم شبكة الاتصالات 5G خدمات عديدة ومميزة.. على غرار السرعة القصوى على مستوى صبيب الانترنيت.. التي ستتيح مشاهدة الفيديو بصورة فائقة الجودة.. كذلك تحميل وإرسال الوثائق الرقمية بسرعة عالية جدا.. أيضا ربط جميع الوسائل الالكترونية والمعدات التقنية بشبكة الانترنيت .. في البيوت وداخل المقاولات والشركات.. بهدف تسهيل حياة المواطنين.. على غرار التحكم بالسيارات وبرمجتها ثم سياقتها عن بعد..

حاليا.. كم  تبلغ نسبة تغطية شبكة اتصالات« orange »  لجهات المملكة ؟

نغطي الآن أزيد من 80 في المائة من ساكنة المغرب.. وطموحنا هو الوصول إلى تغطية نسبة 100 في المائة.. سنستمر في العمل في هذا الاتجاه…ونحن الآن نتواجد في أغلب المدن الكبرى والمتوسطة.. ونسهر على تتبع مستوى الخدمات المقدمة في هذه المناطق.. بحيث إذا اكتشفنا أن مستوى حاجيات الزبناء يرتفع في جهة ما من المغرب.. نقوم بتعبئة جميع إمكانياتنا المادية والتقنية والبشرية.. عبر وضع أعمدة اتصالات جديدة بها..

ما هي الحلول التي تقترحونها في إطار الأمن المعلوماتي بالنسبة إلى المقاولات للتصدي للاختراقات عبر شبكة الانترنيت ؟

بطبيعة الحال.. نقدم حلولا عديدة في هذا الشأن للمقاولات.. على غرار شركات الأبناك والتأمينات.. حيث نضع بين أيديهم منتوجات متنوعة لحماية ومراقبة أمن معطياتهم الرقمية، عبر دراسة دقيقة لاحتياجات كل مقاولة سواء أكانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، وبالتالي تقديم حلول مناسبة لكل حالة.. بهدف التصدي لأي محاولة قرصنة للمعطيات وللأنظمة المعلوماتية للمقاولة.

ماذا عن حصيلة « orange »  لهذه السنة ؟

لا يمكنني، الآن، الإفصاح عن أرقام حصيلة سنة 2018.. لكن أستطيع أن أؤكد لك أننا فخورون بالحصيلة لهذه السنة.. النتائج جيدة..  وسنعلن عنها في وقتها.. قريبا..

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

MarocTelegraph

مجانى
عرض