18 أكتوبر, 2018


الأعرج: التراث الوطني مكتسب مهم

الأعرج: التراث الوطني مكتسب مهم

ماروك تلغراف

قال محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، إن حماية الموروث الثقافي يعتبر واجبا وطنيا يتحتم على الكل الانخراط في تفعيله لأمر الذي يتطلب اعتماد المنطق التشاركي بين كل من المصالح المركزية ة واللامركزية في أفق تدارس الوضع الثقافي لتحقيق العمل الدؤوب وإعطاء انطلاقة للحكامة الجيدة لبحث التدابير والإجراءات الكفيلة بتثمين التراث الوطني.

 

وأضاف الأعرج في لقاء تشاوري جمعه مع مسؤولي المصالح اللاممركزة لقطاع الثقافة اليوم الثلاثاء الثاني من أكتوبر ،أنه سيتم العمل على تعبئة الاطراف بهدف تجديد هذا اللقاء الذي ستتم برمجته سنويا، بهدف ماقشة مستجدات الثقافة وتقييم عمل الإدارة اللاممركزة.

 

وشدد الأعرج على أن هذا اللقاء التشاوري الذي جمعه بسؤولي المصالح اللاممركزة لقطاع الثقافة ، يعتبر فرصة مناسبة لبحث التدابير المتعلقة بثمين التراث الثقافي الوطني، وحضر الاجتماع المحافظون الجهويون للتراث ومحافظو المعالم التاريخية والمواقع الأثرية..

وأضاف أن التدابير المتعلقة بحماية وتثمين التراث الثقافي الوطني ، لا يمكن تفعيلها بشكل سليم إلا بعد توظيف آليات العمل بشكل مهني من خلال التركيز بالدرجة الأولى على مقاربة تشاركيةبين الإدارة المركزية واللامركزية بهدف العمل على حماية التراث الوطني بداية من تسجيل المآثر التاريخية التي يزخر بها المغرب، إلى جانب تفعيل مجهودات أخرى تخدم الهدف ذاته.

 

في السياق ذاته أضاف من جهته الكاتب العام لوزارة الاتصال، عبد الإله عفيفي أن هناك مجموعة من المداخيل المهمة التي يتوجب على الوزارة أن تستغلها وتحسن دبيرها، بهدف تحسبن القطاعات الأخرى المرتبطة بوزارة الاتصال والتي تعتبر ضرورة أساسية، مضيفا أن الاهتمام مركز بالأساس على الاهتمام بالحكامة لتدبير البنيات الاساسية للمجال الثقافي، بهدف تدبير القطاع خصوصاً الشق المتعلق بالتدبير، مؤكداً على اعتماد الإنصات لحل جميع الاشكالات.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

MarocTelegraph

مجانى
عرض