17 فبراير, 2020


وزارة الصحة تستغني عن خدمات الطبيب “الشافعي” بتيزنيت و الأخير يعتزل

وزارة الصحة تستغني عن خدمات الطبيب “الشافعي” بتيزنيت و الأخير يعتزل

تحرير: كلثوم إدبوفراض

تلقى صباح اليوم الخميس طبيب الأطفال المهدي الشافعي قرارا من وزارة الصحة الذي يعتبره تعسفيا و الذي يتضمن تعيينه بالمركز الإستشفائي الإقليمي المختار السوسي بمندوبية وزارة الصحة بتارودانت .

كما قام المعني بالأمر بتغطية مباشرة على صفحته الرئيسية في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، متحدثا فيه جهله للقرار الذي جاء مفاجئا دون معرفته به، وتوقيفه عن الدخول إلى مكتبه بالمستشفى الإقليمي بتيزنيت الذي كان يشغل فيه منصب طبيب وجراح للأطفال، محتجا بالوضعية التي وصل إليها قطاع الصحة بالمغرب.

و أضاف انه يود الدخول لمكتبه لأخذ حاجياته الخاصة، لكن الحراس لم يسمحوا له بالدخول موضحين أن التعليمات جاءت من مندوب الصحة و إدارة المستشفى .

كما شمل المنع ساكنة تيزنيت حيث تم منعهم من دخول المشفى لتلقي العلاجات التي جاؤوا لأجلها من قرى تبعد مسافاتها عن المدينة بمئات الكيلومترات .

وجاء مضمون القرار بحيثية أن المستشفى حسن الأول بتيزنيت يعرف احتقان، و أن الأوضاع ليست على مايرام، و أن الانتقال إستثنائي دون ذكر أسباب مقنعة و تداعيات هذا الإحتقان .

وتعرف مدينة تيزنيت حالة مزرية، حيث أن النساء أغمي عليها بسبب رفض علاجهم و أطفال تحت حرارة الشمس تذرف الدموع للقهر الذي اشتد بهم من قبيل المؤسسة الإستشفائية، و لم يكن هناك أي تدخل من الجهة المسؤولة.

و وجه الطبيب نداء للأطباء في كل أنحاء المغرب منددا بالوضعية المهينة التي يعرفها القطاع الصحي، و أن ما تعرض له اليوم كحامل للوزرة البيضاء، سينتهي بهم الأمر بنفس الوضع مستقبلا في مناصبهم بالوظيفة العمومية.

و قبل قليل صرح الشافعي برفضه التام للإنتقال إلى المستشفى الاقليمي بإقليم تارودانت، الذي جاء دون سابق إنذار، و سيكون مقابل ذلك اعتزاله لمهنة الطب بصفة نهائية، معتبرا أن القرار تعسفي، و أن مناهضته لقطاع الصحة هو بهدف تجويد القطاع و انتشاله من مستنقع الفساد و الفوضى .

و الجدير بالذكر، أن المهدي الشافعي كان قد قدم استقالته لكنها رفضت من قبيل وزارة الصحة، و صدر حكم في حقه من المحكمة الإبتدائية بمدينة تيزنيت بتعويض يقدر ب 20 ألف درهم لفائدة مدير المستشفى الإقليمي الحسن الأول، وغرامة قدرها 10 آلاف درهم.

مقالات ذات صله

MarocTelegraph

مجانى
عرض