14 أغسطس, 2018


أول متحف تجاري بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يرى النور قريبا

أول متحف تجاري بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يرى النور قريبا

ماروك تلغراف

تعتزم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة إحداث أول متحف تجاري على صعيد الجهة بمدينة تطوان.

وعقد مسؤولون بالغرفة، أواخر الأسبوع الماضي، اجتماع عمل مع عدد من الشركاء لمناقشة بعض تفاصيل المشروع الذي يهدف في المقام الأول إلى تثمين التاريخ والهوية التجارية لمدينة تطوان، والمساهمة في تعزيز السياحة الثقافية والتعريف بالتاريخ التجاري المغربي والمتوسطي على العموم.

كما يروم المشروع إحياء تجربة السفر عبر الزمن من خلال إعطاء إشعاع للتاريخ التجاري لمدينة تطوان، وتعزيز البحث في التاريخ والتراث التجاري للمدينة، إلى جانب منح الفرصة للباحثين والمتخصصين في التعرف أكثر على التاريخ المنطقة.

وتطرق الاجتماع، الذي جمع بين النائب الأول لرئيس الغرفة، مصطفى بنعبد الغفور، وعدد من الشركاء، إلى بلورة شراكة مع المؤسسات المتدخلة في مجال المتاحف والمعنية بالتنمية الاقتصادية والثقافية والسياحية للمنطقة لوضع تصميم لهذا الفضاء الفريد من نوعه على صعيد الجهة.

كما جرت مناقشة إعداد تصور عام لمشروع المتحف، الذي من المنتظر أن يحتضنه المقر القديم للغرفة التجارية، من خلال تحديد دقيق للأهداف المتوخاة، واختيار موضوع المتحف، وتشكيل مجموعات العرض، إلى جانب دراسة سينوغرافية وطريقة عرض القطع الأثرية التاريخية، والبحث عن شراكات مع أرباب المجموعات الخاصة للتحف، ودعم التعاون مع عدد من الغرف التجارية الأجنبية.

وقد حضر هذا الاجتماع ممثلون عن جماعة تطوان، ومندوبية التجارة والصناعة بتطوان، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والمحافظة الجهوية للتراث، والمندوبية الإقليمية للثقافة، بالإضافة الى عدة فاعلين ومتخصصين في مجال المتاحف.

www.maroctelegraph.com

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

MarocTelegraph

مجانى
عرض