المغرب الكبير

المغرب الكبير.. الكهرباء التونسي يوحد المغرب والجزائر

سعيد المرابط

أكدت مصادر إعلامية تونسية وجزائرية متطابقة، أن مسؤولاً جزائرياً، كشف عن مشروع مغربي جزائري لتزويد تونس بالكهرباء، وهو الرئيس المدير العام للشركة الوطنية الجزائرية للكهرباء والغاز “سونلغاز”، “محمد عرقاب”.
وذكرت تقارير تلك المصادر، أنه تم إبرام اتفاق بين “سونلغاز” و“الديوان المغربي للكهرباء ومياه الشرب” و“الشركة التونسية للكهرباء والغاز” لتزويد تونس بالكهرباء.

وأوضح “عرقاب” خلال ندوة صحافية نظمت عقب لقاء مع المؤسسات الوطنية المختصة في الشبكات الكهربائية، يومه الأحد الماضي، أنه تم إبرام اتفاق، يوم الجمعة الماضي، بتونس، بهدف تزويدها بـ200 إلى 300 ميغاواط من قبل الجزائر والمغرب؛ للسماح لها بتغطية احتياجاتها من الطاقة، تضيف ذات المصادر.

ولتلبية حاجاتها الصيفية من الكهرباء، تلجأ تونس سنويا إلى استيراد الكهرباء من الجزائر لمجابهة الطلب المتزايد وتفادي انقطاع التيّار، ومنذ سنوات، تتسبب ذروة الاستهلاك في انقطاع التيارالكهربائي في العديد من المحافظات والمنشآت الحيوية التونسية، بسبب بلوغ الاستهلاك درجات قصوى مع ارتفاع درجات الحرارة والاستعمال المكثف للمكيفات الهوائية ووسائل التبريد.

وبسبب تواصل عجزها الطاقي، تخطط تونس إلى تحقيق الانتقال الطاقي مع بلوغ سنة 2030 بالاعتماد على الطاقات البديلة بإنتاج 30% من حاجاتها من طاقتي الرياح والشمس.

جدير بالذكر على أن تونس ستحصل على طاقة كهربائية إضافية تراوح ما بين ال200 وال300 ميغاواط من الجزائر والمغرب، لمجابهة ذروة الطلب على الكهرباء خلال صيف ال2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى