22 يونيو, 2018


انخفاض إنتاج الإسمنت يؤدي بمشاكل في العقار

انخفاض إنتاج الإسمنت يؤدي بمشاكل في العقار

ماروك تلغراف /

أرقام المندوبية السامية للتخطيط التي أوردتها في مذكرتها الإخبارية، لليوم الخميس، تشي بأن هناك مشاكل في العقار، وهو ما يؤكده تراجع إنتاج الإسمنت، مقابل ارتفاع الإنتاج في صناعة السيارات والصناعات الكيماوية والغذائية.

فقد عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط ارتفاعا قدره 3,0% خلال الفصل الأول من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، حسب مذكرة إخبارية لمندوبية أحمد الحليمي حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني في الفصل الأول من سنة 2018.

ويعود هذا التطور أساسا، حسب المصدر ذاته، إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” بـ6,4% وفي “الصناعات الغذائية” بـ5,7% وفي “صناعة السيارات” بـ14,6% وفي “صناعة الملابس والفرو” بـ2,9% وفي “صناعة المواد المعدنية” بـ9,8% وفي “صناعة وسائل أخرى للنقل” بـ18,7%.

وعلى العكس من ذلك، فقد تراجع الإنتاج في”صناعة منتوجات أخرى غير معدنية” بـ3,0% ومنها الاسمنت بـ6,9% وفي” صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” بـ10,4% وفي”صناعة الخشب” بـ4,0%  وفي”تحويل المواد المعدنية” بـ1,7% وفي “صناعة الورق والورق المقوى” بـ5,7.%

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي لإنتاج المعادن، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 19,7% وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في كل من “المنتوجات المختلفة للصناعات الاستخراجية” بـ20,6% وفي “المعادن الحديدية” بـ1,5%.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 8,0%.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

MarocTelegraph

مجانى
عرض